TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز 8 حقائق عن تجارة وصناعة الماس في الإمارات.. تعرّف عليها

أبرز 8 حقائق عن تجارة وصناعة الماس في الإمارات.. تعرّف عليها
الماس - أرشيفية

 أبوظبي - مباشر: تتجه تجارة وصناعة الماس في الإمارات إلى تحقيق معدلات نمو قياسية خلال عام 2024 بعد أن حافظت على تنافسيتها وتلقيها دعماً حكومياً مع توافر بنية تشريعية وتنظيمية عززت من استقطابها شركات دولية عاملة بالتجارة، حسبما ذكر تقرير حديث صادر عن مركز إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية في أبوظبي.

 وبحسب التقرير إضافة لبيانات حكومية، فإن أبرز 8 حقائق بتجارة وصناعة الماس بالإمارات، كالتالي:

1/ ارتفعت قيمة تجارة الماس المصنّع معمليّاً بدبي بنسبة 10 % على أساس سنوي إلى 1.6 مليار دولار بنهاية 2023.

2/ في عام 2022، ارتفع حجم تجارة الماس المصنع في دبي معملياً بنسبة 126% وتم تداول أكثر من 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار).

3/ نمت قيمة تجارة الماس الخام والمصقول عبر مركز دبي للسلع المتعددة، بنسبة 2% لتصل إلى 38.3 مليار دولار خلال عام 2023.

4/ خلال عام 2021، تصدرت الإمارات قائمة مراكز الماس الخام في العالم بعد أن تجاوز حجم التداولات بالقطاع 22.8 مليار دولار.

5/ في مايو 2018، اعتمد مجلس وزراء الإمارات قراراً بإعفاء مستثمري وموردي الذهب والماس من أي ضرائب بهدف المحافظة على تنافسية الدولة العالمية.

6/ تعد بورصة دبي للماس أكبر منشأة لاستضافة مناقصات الماس في العالم باحتضانها أكثر من 1150 شركة عالمية وإقليمية.

7/ في مايو 2018، اعتمد مجلس وزراء الإمارات قراراً بإعفاء مستثمري وموردي الذهب والماس من أية ضرائب بهدف المحافظة على تنافسية الدولة العالمية وسهولة ممارسة الأعمال.

8/ دبي أصبحت ملاذاً لأكبر سوق وصناعة للألماس في العالم سوق الألماس الهندية بسبب متطلبات الامتثال وقوانين الضرائب الصارمة التي تزايدت مؤخراً في بلجيكا والاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن دبي ستشهد إقامة فعالية "أسبوع دبي للماس" في الفترة من 11 - 15 نوفمبر 2024 أحدث تطورات تجارة وصناعة الماس على مستوى العالم خلال انعقاد الجلسة العامة لعملية كيمبرلي، ومعرض دبي للمجوهرات والأحجار الكريمة والتكنولوجيا، ومؤتمر دبي للماس الذي يعقده مركز دبي للسلع المتعددة لرسم معالم نمو قطاع الماس في المستقبل.

وتعد الإمارات الوحيدة التي تترأس مجدداً عملية كيمبرلي، وهي مجموعة دولية مكلفة بتنظيم تجارة الماس العالمية، والتي أنشأتها الأمم المتحدة العام 2003 وتسعى الدول الأعضاء في المجموعة والبالغ عددها 85 دولة، إلى منع تدفقات الماس غير المشروع والممول للصراعات من دخول السوق الرسمية لتجارة الماس الخام.

وتحتضن بورصة دبي للماس مكتب منظمة عملية كيمبرلي الرئيسي في الإمارات؛ مما يضمن التجارة المشروعة لصناعة الماس في جميع أنحاء الدولة. ويطبق نظام عملية كيمبرلي لإصدار الشهادات (KPCS) في دولة الإمارات من قبل وزارة الاقتصاد الإماراتية التي فوضت بدورها مركز دبي للسلع المتعددة بإدارة إجراءات استيراد وتصدير الماس الخام في الدولة.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

17 متجراً جديداً للذهب في الشارقة منذ مطلع 2024